فيديو | نهاية حزينة لرحلة لونا-25 إلى سطح القمر

ميدار.نت - موسكو
مركبة فضاء
روسيا
القمر
20 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو 

سجّلت رحلة المسبار الروسي «لونا-25» إلى سطح القمر نهاية حزينة بتحطمه خلال مناورة تمهيدية لعملية هبوطه التي كانت مقررة غداً الاثنين.

وبنى الروس آمالاً كبيرة على مسبارهم «لونا-25» بالعودة إلى ريادة الفضاء والأمجاد الروسية السوفييتية في هذا المجال، إذ يعتبر أول مسبار تطلقه روسيا إلى القمر منذ 1976.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، عصر اليوم الأحد، عن انقطاع الاتصال مع «لونا -25»، مشيرة إلى أنه وفقاً للنتائج الأولية للتحقيق، فإن المسبار لم يعد موجوداً بعد أن اصطدم بسطح القمر.

وأوضحت، في بيان، أن لجنة وزارية ستسعى إلى فهم أسباب الحادث الذي تسبب بفقدان المسبار، فيما لم تأت الوكالة في بيانها على ذكر الأسباب المحتملة للمشكلة. 

 

فوهة زيمان

ونشرت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، أمس، صورا لفوهة (زيمان) على سطح القمر التقطها المسبار لونا-25، بعد أن دار حول القمر لخمسة مرات.

وتعتبر فوهة زيمان هي ثالث أعمق فوهة في النصف الجنوبي من القمر، ويبلغ قطرها 190 كيلومترا وعمقها ثمانية كيلومترات، بحسب ما ذكرت الوكالة.

 

مهمة جريئة

وهدفت مهمة لونا-25 إلى إعطاء دفعة جديدة لقطاع الفضاء الروسي الذي واجه لسنوات مشاكل في التمويل.

وكان بوتين تعهّد بمواصلة برنامج الفضاء الروسي على الرغم من العقوبات، مذكّراً بأن الاتحاد السوفييتي أرسل أول إنسان إلى الفضاء في عام 1961 في خضم الحرب الباردة.

والمسبار الذي يبلغ وزنه نحو 800 كيلوغرام حمله إلى الفضاء صاروخ سويوز من قاعدة فوستوشني الفضائية في الشرق الأقصى الروسي.

وإطلاق المسبار لونا-25 كان أول مهمة فضائية لموسكو منذ 1976 حين كان الاتحاد السوفييتي رائداً في استكشاف الفضاء.

وكان مقرّراً أن تدور المركبة الفضائية على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر، قبل أن تهبط الاثنين شمالي «فوهة بوغوسلافسكي» على القطب الجنوبي للقمر.

 

وكانت أعدت منصة ميدار.نت مادة مرئية "مقطع فيديو" بثتها عبر حسابات ميدار على منصات السوشيال ميديا، عن الطموح الروسي الذي حمله معه مسبار أو مركبة لونا-25.